نصائح من أجل غلق فجوة التواصل بين الرجل والمرأة
تاريخ النشر 09/07/2017
ان التواصل بين الرجل والمرأة تشوبه العديد من المشكلات ، لأن نمط الرجل في التواصل مختلف تماما عن نمط المرأة في التواصل ، مما يجعل التواصل بينهما عسيرا جدا ، ولكن هناك العديد من النصائح التي يمكن للمرأة اتباعها من اجل ان تتعامل بشكل جيد مع فجوة التواصل داخل مؤسسة الزواج الاسلامي ، ومنها ما يلي :

1-اختيار التوقيت المناسب :

فالتوقيت من اهم الاشياء في التعامل داخل مؤسسة الزواج الاسلامي ، فعندما تختار المرأة توقيت خاطيء في الحديث مع الزوج فهذا يجعل التواصل بينهما تشوبه المشكلات ، كما انه يغضب الزوج جدا ، فعندما تريد المرأة ان تتحدث مع الرجل في موضوع معين في الوقت الخاص بالعمل ، فهذا يعني ان ذهن الرجل لن يكون كليا معها ، لأنه يركز في عمله بشكل كبير ، وهنا تتهم المرأة زوجها بأنه لا يهتم بها .

2- الابتعاد عن التفاصيل :

الرجل يحب ان ينظر للصورة كاملة ، بعكس المرأة ، لذلك على المرأة ان تكون محددة بشأن ما تقوله ، وتتجنب الحديث عن التفاصيل غير المهمة من وجهة نظره ، حتى لا يشعر بالملل ، لأن المرأة اذا اغرقت الرجل في تفاصيل بدون ان يعرف الموضوع الاساسي الذي تتحدث فيه فإنه لن يفهم حرفا واحدا مما تقوله زوجته ، ويجب التدريب على ذلك مع الرجل منذ فترة الخطبة .

3- التفاؤل قدر الامكان :

فالرجل لا يحب ان تقوم زوجته بالشكوى طوال الوقت ، لأنه بذلك يشعر بالذنب جدا ، لأنه يرى ان دوره ان يعمل على اسعادها ، لذلك يجب على المرأة ان تكون متفائلة قدر الامكان عند التحدث عن موضوعات سلبية ، لأن الزوجة النكدية التي تتحدث عن موضوعات سلبية بشكل مستمر تقوم بإبعاد زوجها عنها ، ويمكن ان يعرف الرجل ان شريكته تتسم بالنكد منذ فترة الخطبة .

4- الاسئلة المفتوحة :

تشتكي العديد من الزوجات من ان الزوج لا يتحدث كثيرا ، فعلى الزوجة ان تسأل زوجها اسئلة مفتوحة حتى تقوم بتحفيزه على الحديث معها ، مثل " ماذا فعلت اليوم ؟ " ، " ماذا تريد ان تأكل غدا ؟ " .. الخ ، لأن الاسئلة التي اجابتها نعم او لا تجعل الرجل يقول نعم او لا فقط ، مما يزيد من فجوة التواصل بين الزوجين .

5- التخلص من الافتراضات :

فالزوجة لا تقرأ الافكار ، لذلك عليها ألا تقوم باستنتاج افتراضات قائمة على سلوك زوجها ، لأنه في غالبية الاحيان هذه الافتراضات تكون ظالمة للزوج جدا ، فمن الممكن ان تفترض المرأة ان زوجها قد توقف عن حبها ، لأنه لا يتحدث معها كثيرا ، ولكن من الممكن ان يكون زوجها ما زال يحبها ولكنه مشغول جدا في عمله او لا يعرف كيف يعبر عن حبه بالطريقة التي تفهمها زوجته ، لذلك تعتقد الزوجة ان زوجها لا يحبها .

ومن مجمل هذا يتضح ان المرأة تتحدث بلغة تواصل مختلفة تماما عن الرجل ، ولابد من ان تبذل المرأة مجهود من اجل اصلاح فجوة التواصل بينهما ، من اجل العيش حياة متوازنة بها اخذ وعطاء واشباع لحاجات الطرفين في العلاقة .
دخول الأعضاء
News

المرأة الانانية وصايا للرجال…
04/03/2018

هذه المرأة تتجاهل مشكلات ومشاعر الاخرين ، وهي متكبرة وأنانية ، وتخبر من حولها بأهدافها بغرض التباهي أمامهم ، ولكنها لا ت…

إقرأ المزيد


المرأة المتنمرة وصايا للرجال…
04/03/2018

المرأة المتنمرة  وصايا للرجالالمرأة-المتنمرة-..-وصايا-للرجالالتنمر هو الاساءة للاخرين او إجبار الاخرين او استخدام ا…

إقرأ المزيد