الخطوبه الفاشله


فتره الخطوبه هى من اجمل الفترات التى يعيشها كلا من الشاب والفتاه وهذه الفتره يجب ان يدرس كل طرف شخصيه الطرف الاخر حتى يحدد اذا كان يستطيع قضاء باقى حياته معه ام لا لذلك يجب على الطرفين درس شخصيات بعضهما جيدا وهناك فترات خطوبه تمتلئ بالحب والاحترام وتكون هذه الخطوبه ناجحه جدا اما اذا كانت فتره الخطوبه لا يوجد بها حب وموده واحترام تكون هذه الفتره فاشله ولا تنجح العلاقه بين الطرفين ولا تتوج بالزواج وهناك اسباب وراء فشل فتره الخطوبه منها :
عدم الاهتمام بالاخلاق:
غالبا يبحث الشاب عن الفتاه ذات الجمال الفائق ولا يهتم باخلاقها وتدينها وعاداتها وتقاليدها كما ان الفتاه فى الغالب تبحث عن الشاب الوسيم ذات الوظيفه المرموقه دون ان تنظر الى اخلاقه وسلوكه وتدينه فالشاب والفتاه ينظرا الى بعضهما البعض بنظره خارجيه تهتم بالمظاهر فقط ولا يبحث ايا منهم عن الصفات الداخليه للطرف الاخر وبهذه النظره السطحيه تفشل العلاقه بين الطرفين .
عدم الصبر:
من الاسباب الاساسيه التى تؤدى الى فشل فتره الخطوبه هو عدم الصبر فمعظم الفتيات لا يستطيعوا الزواج من شاب محدود الدخل او شاب ليس من نفس مستواها الاجتماعى فتسعى الفتاه فى هذه الحاله الى فسخ الخطوبه .
التردد:
قد يكون احد الطرفين من النوع المتردد الغير واثق من نفسه او من اختياراته كما انه قد يكون من النوع متقلب المزاج لذلك قد يمكن لاحد الطرفين تغيير رأيه فى الطرف الاخر بسرعه فائمه وميله الى عدم الاستمرار فى هذه الخطوبه .
العقد النفسيه:
قد يكون احد الطرفين مصاب بعقد نفسيه تجعله لا يتعامل بطبيعته مع الطرف الاخر ولا يستطيع التخلص من هذه العقد وهذا امر فى غايه الخطوره لانه بذلك لن يستطيع هذا الطرف التصرف مع اى شخص لانه يكون لديه خوف شديد من التعامل مع الاشخاص الاخرين لذلك يجب ان يسعى هذا الطرف للتخلص من هذه العقد النفسيه .
الانطواء:
هناك بعض الاشخاص لديهم انطواء وقد يكون احد الطرفين لا يفضلون التجاوب الاجتماعى مع الاخرين فقد يكون احد الطرفين لا يفضل التجاوب مع الطرف الاخر بشكل ايجابى وبهذا لا يستطيع الطرف الاخر تكوين فكره صحيحه عن شخصيه شريك حياته فاذا كان احد الطرفين انطوائي فتفشل فتره الخطوبه بين الطرفين وتنتهى بالانفصال .
الفوارق بين الطرفين:
قد تكون هناك فوارق كبيره بين كلا الطرفين فمثلا قد يكون هناك فارق فى الثقافات والتفكير والمستوى الاجتماعى والتعليمى فيجعل احد الطرفين يصاب بالغرور على الطرف الاخر او شعور الطرف الاخر بأنه اقل من شريك حياته فهذا الامر ينشأ العديد من المشاكل بين الطرفين فتكون فتره الخطوبه مليئه بالخلافات وتنتهى بالانفصال .
الغيره الزائده:
الغيره الزائده التى تصل الى الشك من ابشع الامور ومن اكثر الامور التى تؤدى الى الانفصال سواء فى فتره الخطوبه او الزواج فهذه الغيره القاتله من احد الطرفين تشعر الطرف الاخر بعدم ثقه شريك حياته به وايضا عدم ثقته فى حديثه او فى ايا من الاعمال التى يقوم بها وينتهى الامر بين الطرفين بملل كلا منهما من الاخر والانفصال .
كثره الانتقادات:
عندما يكون احد الطرفين كثير الانتقاد للطرف الاخر ودائما يوجه له اللوم على افعاله فهذا يصيب الطرف الاخر بفقدان الثقه بنفسه وينشأ الكثير من الخلافات بين الطرفين لان الانتقادات الكثيره تعتبر امر غير محتمل .
الخضوع والطاعه:
هناك الكثير من الفتايات لا يفضلون خضوعهم وطاعتهم للطرف الاخر فهذا الامر يسبب لها الكثير من المشاكل فى حياتها الزوجيه ويجعل حياتها فى فتره الخطوبه او بعد الزواج تصبح حياه فاشله لانها تصمم على رأيها حتى وان كان خاطئ ولا تقبل ابدا تنفيذ اراء زوجها فتنتهى حياتها فى غالب الامر بالفشل والانفصال .
ضعف الشخصيه:
قد يكون احد الطرفين ضعيف الشخصيه ولا يستطيع اتخاذ قرارات من تلقاء نفسه وينتظر دائما من الطرف الاخر ان يوجهه ويتصرف هو فى شتى الامور ويتخذ كل القرارات وهذا الامر قد يكون مزعج للطرف الاخر فيلجأ الى عدم الاستمرار فى هذه الخطوبه .
يجب على الطرفين ان يختار شريك حياته بعقلانيه ولا يتسرع فى اتخاذ قرار الخطوبه والزواج لان امر الخطوبه والزواج غايه فى الاهميه وان يختار الشخص الذى يتناسب مع شخصيته وعاداته وتقاليده حتى تكون الحياه بينهما ناجحه وتسير بشكل سليم بين الطرفين .

Facebook Twitter Google+ Addthis